همس الأشواق

{ ... أيها الآتي من بعيد , جرد حُسام الحروف من غمده , رتل في المنفى حكايتنا .
امتطِ غربتنا وأطلق العنان ,, واحفر تفاصيل المطر في حدود الخطر , لا تأبه الزمان .
أيها الآتي من بعيد , صوب أنظار الثورة .. الثورة في كل مكان
تيمم بالضلوع المبشورة واحجز في مقبرة الروح مقعدا ً ,, واصرخ آن الأوان .
واحمل بندقية الفكر وكن مع أهل غزة , أرسو معنا في بساتين منتديات همس الأشواق ـ... }
إذا كانت هذه الزيارة الأولى لك , عليك ( التـسـجيل ) قبل البدء بـ المشاركة معنا


همس الأشواق

 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة منتدى همس الأشواق  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




 
أهلاٌ وسهلاٌ بك يا زائر في منتدى همس الأشواق اذا كنت عضو جديد أضغط هنا   لأستعراض المواضيع الجديدة منذ أخر زيارة لك  أضغط هنا  ولأستعراض المواضيع الذي لم يتم الرد عليها  أضغط هنا















شاطر | 
 

 تغسيل وتكفين الميت بالشريعه الاسلاميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو وديع

avatar

مشرف


star-0



ذكر تاريخ الميلاد : 08/12/1992
العمر : 25

مُساهمةموضوع: تغسيل وتكفين الميت بالشريعه الاسلاميه   2009-11-29, 7:32 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غسل الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه
فرضُ كفاية إذا قام به بعض المسلمين سقط الإثم عن الباقين .
ـ أولى الناس بغسل
الميت وصيُه ، أي الذي أوصى له الميت أن يقوم بغسله .
ـ ثم أبوه لأنه أشد شفقة
وأعلم من الابن ، ثم الأقرب فالأقرب .
ـ الأنثى تغسلها وصيتها ، ثم أمها ثم
ابتنها ثم القربى فالقربى .
ـ للزوج أن يغسل زوجته لقوله صلى الله عليه وسلم
لعائشة – رضي الله عنها - : ( ما ضرك لو مت قبلي فغسلتك ... ) حديث صحيح رواه احمد
، ينظر تخريجه في رسالة (الغسل والكفن) للشيخ مصطفى العدوي ،
وللزوجة أن تغسل
زوجها ، لأن أبا بكر أوصَى أن تغسله زَوجته . أخرجه عبد الرزاق في المصنف
ـ
للرجل والمرأة غسل من له أقل من سبع سنين ، سواء كان ذكراً أو أنثى ، لأن عورته لا
حكم لها .
ـ إذا مات رجل بين نساء ، أو امرأة بين رجال ، فلا يُغَسل بل يُيَمم
، وذلك بأن يضرب أحد الحاضرين التراب بيديه
ثم يمسح بهما وجه الميت وكفيه .

ـ يَحرم أن يغسّل المسلمُ الكافر أو يدفنه ، لقوله تعالى : { ولا تصل على أحد
منهم مات أبداً } سورة التوبة84
فإذا نهي عن الصلاة عليهم وهي أعظم ، نهي عما
دونها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ يسن عند تغسيل الميت أن يستر عورته ثم يجرده من ثيابه ، ويستره عن
عيون الناس ، لأنه قد يكون
على حال مكروهة أنظر صورة 1 ، ثم يرفع رأسه إلى قرب
جلوسه ، ويعصر بطنه برفق ليخرج الأذى منه ،
ويُكثر صب الماء حينئذ ليذهب ما يخرج
من الأذى أنظر صورة 2 .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو ( قفاز ) فينجّي بها الميت ( أي يغسل
فرجيه ) دون أن يرى عورته أو يمسها ،
إذا كان للميت سبع سنين فأكثر أنظر صورة 3
، ثم يسمي ويوضئه كوضوء الصلاة ، لقوله صلى الله عليه وسلم لغاسلات ابنته زينب : (
ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ) متفق عليه ، ولكن لا يُدخل الماء في أنفه ولا
فمه ، بل يُدخل الغاسل أصبعيه ملفوفاً بهما خرقة مبلولة بين شفتي الميت فيمسح
أسنانه ، وفي منخريه فينظفهما ،
ثم يستحب أن يغسل برغوة السدر رأسه ولحيته

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أنظر صورة 4 و 5 ، وباقي السدر لجسده
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ ثم يغسل جانبه الأيمن من جهة الأمام كما في صورة 6 ، ومن جهة الخلف
كما في صورة 7 ، وهكذا يفعل بجانبه الأيسر ، للحديث السابق : ( ابدأن بميامنها ) ثم
يعيد ذلك مرة ثانية وثالثة لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : ( اغسلنها
ثلاثاً ) وفي كل مرة يمر الغاسل بيده على بطن الميت ، فإذا خرج منه أذى نظفه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ للغاسل أن يزيد في الغسلات على ثلاث مرات ، حتى ولو جاوز السبع إذا
احتاج لذلك .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة ( كافوراً ) لقوله صلى الله عليه
وسلم في الحديث السابق
( اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً ) وهو طيب معروف بارد
تطرد رائحته الحشرات ، أنظر صورة 8 .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ يُستحب أن يُغسل الميت بماء بارد إلا إذا احتاج الغاسل للماء الحار
بسبب كثرة الأوساخ على جسد الميت ،
وله أن يستعمل الصابون لإزالة الوسخ ، ولكن
لا يفركه بشدة لكي لا يتشطب جلده ،
وله أن ينظف أسنانه بعود تخليل الأسنان .

ـ يستحب قص شارب الميت وتقليم أظافره إذا طالت طولاً غير عادي ، أما شعر الإبط
والعانة فإنه لا يقص شعرهما .
ـ لا يستحب تسريح شعر الميت لأنه سيتساقط ويتقطع
، أما المرأة فيظفر شعرها ثلاث ظفائر ويُسدل وراء ظهرها .
ـ يستحب أن ينشف
الميت بعد غسله .
ـ إذا خرج من الميت أذى ( بول أو غائط أو دم ) بعد سبع غسلات
فإنه يُحشى فرجه بقطن ،
ثم يُغسل المحل المتنجس ، ثم يوضأ الميت .
أما إذا
خرج الأذى بعد تكفينه ، فإنه لا يُعاد غسله ، لأن فيه مشقة .
ـ إذا مات المحرم
بالحج أو العمرة فإنه يُغسل بماء وسدر كما سبق ، ولكن لا يُطيب ولا يُغطى رأسه إن
كان ذكراً ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات مُحْرماً بالحج : ( لا تحنطوه )
أي لا تطيبوه ،
وقال ( لا تُخَمروا رأسه فإنه يُبْعث يوم القيامة ملبياً ) متفق
عليه .
ـ شهيد المعركة لا يُغسل ، لأنه صلى الله عليه وسلم ( أمر بقتلى أحد أن
يُدْفنوا في ثيابهم وألا يُغسلوا ) رواه البخاري بل يدفن الشهيد في ثيابه التي مات
فيها بعد نزع السلاح والجلود عنه ، ولا يُصلى عليه
لأنه صلى الله عليه وسلم لم
يصل على شهداء أحد ،متفق عليه .
ـ السِّقط إذا بلغ 4 أشهر يُغسل ويُصلى عليه
ويُسمى ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن أحدكم يكون في بطن أمه 40 يوماً نطفة ،
ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يُرْسل له المَلَك فينفخ فيه
الروح ) رواه مسلم ، أي بعد 4 أشهر ، أما قبلها فهو قطعة لحم يُدفن في أي مكان بلا
غسل ولا صلاة .
ـ من تعذر غسله إما لعدم وجود الماء ، أو لتمزقه ، أو لاحتراقه
، فإنه يُيَمم ، أي يضرب أحد الحاضرين بيده التراب ويمسح بهما وجه الميت وكفيه .

ـ ينبغي على الغاسل ستر ما يراه في جسد الميت إن لم يكن حسناً ، كظُلمة في وجه
الميت ، أو آثار بشعة في جسده ، ونحو ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من غَسَّل
مسلماً فكتم عليه ، غفر الله له أربعين مرة )
رواه الحاكم وصححه الألباني في
أحكام الجنائز (ص51) .
ـ يجب تكفين الميت ، وتكون قيمة الكفن من ماله ، لقوله
صلى الله عليه وسلم في الذي مات محرماً :
( كفنوه في ثوبيه ) ، ويُقدم تكفينه
على الدين والوصية والإرث .
ـ إذا لم يكن له قيمة الكفن فتجب على من تلزمهم
نفقته ، وهم أصوله وفروعه ، كأبيه أوجده أو ابنه أو ابن ابنه ، وإذا لم يجدوا فعلى
بيت المال ، فإن لم يوجد فعلى من علم بحاله من المسلمين .
ـ الواجب في كفن
الميت ثوبٌ يستر جميع بدنه
ـ يستحب تكفين الرجل في 3 لفائف بيضاء ، لأن النبي
صلى الله عليه وسلم ( كُفّن في ثلاث لفائف بيض ) متفق عليه ، تُجمَّر ، أي تطيب
بالبخور ، ثم تُبْسط بعضها فوق بعض ، ويُجعل الحنوط وهو طيب خاص بالموتى فيما بينها
أنظر صورة 9 ، ثم يوضع الميت عليها مستلقياً على ظهره كما في صورة 10 ، ثم يوضع قطن
مطيب بين ( إليتيه )
لئلا تخرج منه رائحة كريهة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ يستحب أن تربط خرقة عليها قطن كما في صورة 9 تغطي عورة الميت
بإدارتها على فرجيه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يستحب أن يجعل حنوط – أي طيب – على منافذ وجه الميت : عينيه ومنخريه
وشفتيه وأذنيه ،
وعلى مواضع سجوده ، وإن طُيب جميع بدنه فلا حرج ، لفعل بعض
الصحابة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقـ الملاكـ

avatar

مشرف مميز
star-0



ذكر تاريخ الميلاد : 19/06/1991
العمر : 26
الموقع : فلسطيني وطبعي عالي

مُساهمةموضوع: رد: تغسيل وتكفين الميت بالشريعه الاسلاميه   2009-11-29, 10:45 pm

ثانكس على المعلومات المفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hms-el3sha2.yoo7.com
bahaa

avatar

الإدارة
الإدارة مؤسس الموقع

star-أحلى مبدع.








ذكر تاريخ الميلاد : 20/06/1991
العمر : 26
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: تغسيل وتكفين الميت بالشريعه الاسلاميه   2009-12-02, 12:56 am

شكراٌ أخ أبو وديع على المعلومات الرائعة




كيف اكون طفلاً بدون حريه ؟ وكيف الهو وقضيتي منسيه ؟
انا طفل البساتين * فلسطيني الهويه...
وانا من قاتل باسم الحريه *لن العب الا بالحجاره
ومن الخشب اصنع البندقيه فهذه طفولتي
خدوها لكم مني هديه * عاشق الحرية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قوانين التواقيع في منتديات همس الأشواق
أنتبه معنا يا أخزائر بس خمس دقائق
يمنع منعا باتا اضافة توقيع فيه اعلان لموقع او منتدى اخريمنع اضافة تواقيع تحتوي على ملفات صوتية تلقائية التشغيل
يمنع اضافة مواد او صور تتعرض للدين الاسلامي والمخالف يطرد فورايمنع اضافة مواد او صور تتعرض لاي شخص مهما كانت مذاهبه وافكاره
الصوره في التوقيع يجب ان لا تكون ذات حجم كبير

من يقوم بارجاع التوقيع المخالف فسيتحمل مسؤولية اعماله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hms-el3sha2.yoo7.com
 
تغسيل وتكفين الميت بالشريعه الاسلاميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الأشواق  :: ¤,¸¸,¤إســ همس الأشواق ـــلاميات¤,¸¸,¤ :: قسم الكتاب والسنه والاحاديث-
انتقل الى: